بيان الجمعية السعودية للغدد الصُّم والاستقلاب حول لقاحات كورونا (كوفيد-19)

 الجمعية السعودية للغدد الصم و الاستقلاب

صورة1

Saudi Society of Endocrinology             & Metabolism

معلومات وتوجيهات للمرضى الذين يعانون من أمراض الغدد الصم وداء السكري:

يتوافر في المملكة العربية السعودية نوعان من اللقاح ضد كورونا (فايزر Pfizer) و(أسترازينيكا  AstraZeneca)  وتم اعتماد لقاح موديرنا مؤخراً ويتوقع أن يتم اعتماد المزيد من اللقاحات من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.

تم تصنيف داء السكري وعدد من اضطرابات الغدد الصم، بما في ذلك قصور الغدة الكظرية ومرض السكري الكاذب، على أنها حالات صحية تستدعي المسارعة باستخدام اللقاحات.

ولم يثبت لدى الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب معلومات بأي آثار جانبية محددة للقاح كوفيد-19 تصيب الأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدد الصم أو داء السكري، لذلك ننصح بالمبادرة بأخذ لقاح كوفيد-19.

بصورة عامة معظم اللقاحات التي تم تطويرها لها آثار جانبية محتملة. لكن من كانت لديه مخاوف بشأن لقاح كوفيد-19، فيمكنه الاطلاع على صفحات وزارة الصحة السعودية أو التواصل مع الوزارة بالاتصال على 937  للإجابة عن تساؤلاته المختلفة إن وجدت.

في حال كانت لديك تساؤلات محددة عن حالتك الصحية، فلا تتردد بالتواصل والتحدث إلى طبيبك المشرف على رعايتك.

  • هل يمكن للقاحات كوفيد-19 أن تسبب ردود فعل جانبية سيئة؟

قد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل أو تحسس تجاه اللقاح. إذا عُرض عليك لقاح كوفيد-19 وكنت مريضاً، ُينصح بإعادة جدولة موعد التطعيم حتى تتعافى لكي تتجنب حدوث المضاعفات. يمكنك معرفة المزيد عن ردود الفعل من اللقاحات على موقع وزارة الصحة السعودية.

  • هل مرضى السكري وقصور الغدد الكظرية معرضون بشكل أكبر إلى الإصابة بالمرض الشديد من كوفيد-19؟

نعم، أثبتت الكثير من الدراسات أن مرضى السكري معرضون أكثر من غيرهم للإصابات الشديدة والمضاعفات الخطيرة لمرض كوفيد 19. لذلك توصي الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب بأخذ اللقاح بأقرب فرصة ممكنة نظراً لكونها تساعد في منع الإصابة وتخفيف شدة المرض في حال حدوثه بإذن الله.

أما الأشخاص المصابون بقصور الغدة الكظرية فليسوا معرضين لخطر زائد للإصابة بردود فعل جانبية من اللقاحات، ولكن إذا شعرت بوعكة صحية بعد أخذ اللقاح، فقم بمضاعفة علاج (الهيدروكورتيزون) الذي تتناوله كما تفعل عادةً في أيام المرض الشديد بناءً على توجيهات طبيبك. كما ننصح مرضى قصور الغدد الكظرية بالانتباه لكمية العلاج المتوافر لديهم (الهيدروكورتيزون) والتأكد من توافر كميات مناسبة.

تنصح الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني، ومرضى قصور الغدة الكظرية بالمسارعة لأخذ لقاح كوفيد-19 نظراً لأنهم معرضون للمرض الشديد من كوفيد-19.

من المهم أيضاً مراجعة أحدث النصائح التي تعلنها وزارة الصحة من حين لآخر، من خلال الاطلاع على موقع الوزارة في وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك يمكنك التحقق من موقع وزارة الصحة الإلكتروني للحصول على مزيد من التفاصيل حول الأنواع المختلفة من لقاح كوفيد-19 ومتابعة التحديثات أولاً بأول.

الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب.